سلسلة رائعة عن الأحلام ــ معلومات قوية الجزء 9 ــ

قامت شركه يابانية بتطوير جهاز جديد يساعد على النوم الهادئ. فقد قامت شركه Matsushita للصناعات الإلكترونية بتطوير غرفة نوم عامه لخدمة الجمهور في مدينه طوكيو اليابانية معطية بذلك فرصة للشعب الياباني للحصول على نوم هانئ بينما يقوم الجهاز بفحص عادات النوم عند الشخص المستخدم. 

في وقت تتزايد فيه مشاكل انتظام النوم عند اليابانيين، تأتي الشركة بهذا الاختراع الذي يشمل سرير من نوع خاص مزود بشاشة تلفزيون واسعة وجدران ممتصة للأصوات لتلبية حاجة الزبائن الذين اصبحوا بحاجة ملحة إلى هذا النوع من الأجهزة لمساعدتهم على النوم. 
يعاني عدد كبير من أفراد الشعب الياباني من مشاكل عدم انتظام النوم حيث يبدأ ذلك من فترة الدراسة المبكرة ثم إلى الدراسة الجامعية وبعدها ساعات العمل الطويلة بالإضافة إلى البقاء لفترات طويلة في وسائل المواصلات للذهاب والعودة إلى المنازل. 

أشارت إحدى الدراسات في السابق إلى أن 31% من الشعب الياباني يعتقدون بأنهم لا يحصلون على ساعات نوم كافية وذلك بسبب العمل أو الدراسة أو التنقل. 29% أشاروا أن القلق وضغوط الحياة هما السبب الأول في عدم حصولهم على نوم هانئ. 

تأتي غرفة النوم الذكية كجزء من الاختراعات الكثيرة التي ظهرت مؤخرا للمساعدة في علاج اضطرابات النوم عند الشعب الياباني. حيث ظهرت في البداية الوسائد الخاصة ومن ثم الموسيقى العلاجية بالإضافة إلى العلاج بالروائح العطرية بالإضافة إلى جهاز لتحفيز الأحلام والذي يعد الزبائن بنوم مريح أثناء ساعات الليل. 

تقوم الآن الشركة المصنعة للاختراع بعروض تجريبية لبيان كيفية عمل الجهاز حيث يقوم الجهاز ببرنامج نوم يستمر لمدة ثلاثين دقيقة بحيث يمكن أن يحدد بالضبط مشاكل النوم التي تؤدي إلى عدم حصول الجسم على كمية النوم الكافية. 

تبدأ الجلسة عندما يكون السرير متخذا وضعية الكرسي المريح حيث يستلقي الزبون ويقوم السرير بتحديد الوضعية المثلى لجسم الإنسان أثناء الاستلقاء ثم تأتي الشاشة إلى الأمام بحيث تعطي زاوية نظر مناسبة للشخص المستلقي. تبدأ بعد ذلك الشاشة بعرض منظر لنهر جار في وسط غابة مترافقا مع لحن خفيف من الجيتار والبيانو عن وصول الصورة إلى شلال ماء ساحر. 

بعد عدة دقائق من الاستلقاء بهذه الوضعية تبدأ الآلة بخفض الإضاءة بشكل تدريجي ومعها تختفي الموسيقى وتنطفئ الشاشة بينما يتخذ السرير وضعية النوم النهائية. 

بعد ذلك يبدأ السرير بإعطاء تدليك عام للجسم، حيث تبدأ الوسادة بتدليك الرأس فيما تعمل الفرشة على تدليك اسفل وأعلى الظهر بحيث تمدد العمود الفقري أقصى ما يمكن. بعد ذلك يتوقف الجهاز ويقوم بنفث الهواء من خلال الوسادة والفرشه لكي يتخذ الجسم وضعية النوم النهائية. 

عند انتهاء فترة النوم يقوم الجهاز بتنبيه الشخص من النوم بشكل تدريجي ومشابه لعملية النوم إذ تبدأ الشاشة بالعمل والموسيقى بالظهور التدريجي ويقوم الجهاز بفتح الستائر وزيادة الإضاءة بشكل تدريجي ويبدأ السرير بالعودة إلى وضعية الجلوس. 

يتوقع أن يعمم هذا الجهاز في حزيران من العام القادم ولكن هذا النوم المريح يحتاج إلى مبلغ غير مريح لشرائه حيث يقدر ثمنه في الأسواق بحوالي ثلاثين ألف دولار. 

الطريف في الأمر أن الكثير من اليابانيين الذين جربوا الجهاز وبرغم حالة الاسترخاء الهائلة التي يوفرها إلا انهم لم يتمكنوا من الحصول على النوم

_____________________________________

تعلم التحكم في الأحلام ؟
دورة لتعلم التحكم في الأحلام
الدروس في بدايتها إلتحق الآن
www.arabicdreams.blogspot.com
_____________________________________