دورة التحكم في الأحلام ــ الجزء الثالث ــ


 السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
متابعة لدرسنا السابق سنذكر اليوم بعض التقنيات للتحكم بالأحلام بالتفصيل إن شاء الله .
سنقسم الدرس اليوم - كالعادة - على فقرات .
حيث سيكون كالتالي :
1 - التقنيات .. ما هي و لماذا ؟
2 - WILD .
3 - WBTB .


التقنيات .. ما هي . و لماذا ؟

التقنيات هي أساليب تستخدم للتحكم بالحلم ، وتنقسم الى قسمان :

1 - خلال اليقظة : وهي أساليب تستخدم خلال اليقظة لتساعد على التحكم بالحلم أثناء النوم ، ومن أكبر أمثلتها الـ RC و كتابة الأحلام ، وتعتبر تقنيات اليقظة شديدة الأهمية ، بحيث يمكننا القول أنه لا يمكن للشخص التحكم بأحلامه بدونها .

2 - عند النوم : وهي أساليب تستخدم عند النوم سواء قبل النوم أو عند الإستيقاظ لأدائها بمنتصف الليل ومن أمثلتها الـ WBTB و WILD وهي ليست ضرورية لكن تستعمل لتسريع العملية و القيام بها بالوقت المراد ( يعني إذا أردت أن أتحكم بحلمي الليلة سأستخدم أحدى الطريقتين ) وهي بشكل عام لا تنجح دائما .


WILD 
تعتبر هذه التقنية أفضل التقنيات من حيث واقعية الحلم حيث يكون أكثر واقعية من الواقع ( حللها ) فهو يشعرك بالحواس الخمس كالواقع وربما أفضل ( إذا كنت ضعيف النظر مثلا ) ،، كما أنك ستتذكر الحلم بشكل ممتاز .
للأسف توجد لهذه الطريقة سلبية واحدة ، وهي شعورك بالألم داخل الحلم ، نعم هناك ألم وتشعر به كما تشعر بالواقع ، وإن كان لا يدوم إلا ثواني ، يعني في هذا النوع من الأحلام عليك الا تخاطر كثيرا .


خطوات هذه الطريقة تتمثل بالآتي ( يمكنك تجريبها الليلة ) :
1 - عند الإستيقاظ حاول ألا تفتح عينيك ، وإذا فتحتهم قم بإعادة إغلاقهم بسرعة ، ولا تغير من وضعية جسدك ، الآن قم بالعودة للنوم وأنت تقول لنفسك أنا الآن سوف أحلم ، وإياك أن تفقد تركيزك !
إذا نجحت بهذه الخطوة فسيحدث التالي ، حيث سوف تبدا بسماع بعض الأصوات في الغرفة ، وقد تختلف من شخص الى آخر ، من الأمثلة على هذه الأصوات :
( أن تسمع صوت ناس يتحدثون حولك ، أن تسمع صوت حيوان ككلب ينبح أو قطة تموء ، أن تسمع صوت أفكارك وكأنه منبعث من راديو بجانبك أو أن تسمع أفكارك بصوت يتردد حولك ، أن تسمع صوت هواء أو ماء أو سيارات ) .
هذه الأصوات ستكون بواقعية مما تجعلك متأكدا أنها موجودة بالغرفة ، عليك الا تفزع وتذكر نفسك أنها من عقلك فقط .
2 - سوف يبدأ الحلم الآن بالتشكل فسترى نفسك في مكان شديد السواد في البداية ثم ستبدا الأشياء تتشكل ، ترى أشخاص يتشكلون ثم ترى شارع وفجأة ستجد نفسك بموقف معين ، ( سيارة تلاحقك ، تمشي أنت وصديقك ) أو أي موقف آخر ، هنا عليك أن لا تفقد تركيزك وتذكر نفسك أنك تحلم ، قم بعمل RC لتذكر نفسك وقم بفرك يديك ببعض لزيادة واقعية الحلم ( كما تفعل عندما تكون بردانا ) .
سوف أشرح المزيد عما عليك فعله داخل الحلم في دروس قادمة إن شاء الله .
طبعا يمكن لهذه الطريقة الفشل بطريقتين :
1- أن تنام نوما عاديا ولا تتحكم بأحلامك ، وهي تحدث عند فقدان التركيز .
2 - أن تحدث معك حالة - جسد نائم ، عقل مستيقظ - ، وهي أن ينام جسدك وتفقد السيطرة عليه لكن لن تحلم بل كل ما سيحدث هو أنك ستبقى بوعيك ولن ينام عقلك ، يمكنك بهذه الحالة إنتظار الحلم مع تذكير نفسك أنك ستحلم وأنك نائم ، أو يمكنك محاولة الإستيقاظ بأن تستشعر جسدك .



WBTB
هذه التقنية بغاية البساطة فكل ما عليك فعله كالتالي :
1 - قم بضبط منبهك قبل ساعة من موعد إستيقاظك .
2 - عند الإستيقاظ عليك أن تبقى مستيقظا ساعة تشاهد خلالها ما سيزيد حماسك للتحكم بالأحلام كشخص يطير مثلا .
3 - يمكنك القيام بأي شيء خلال هذه الساعة بعد المشاهدة لهذه الأفلام ، لكن المهم أن لا يزيد نشاطك ، حتى تستطيع العودة للنوم ( إذا لم تستطع قم بجعل المنبه في وقت مبكر أكثر بالمرة التالية ) .
4 - عد للنوم وأنت تتمنى أن تتحكم بحلمك ، وردد قبل أن تنام ، أنا سوف أتحكم بحلمي حتى تصدق نفسك .


أتمنى أن يكون درس اليوم مفهوم ومفيد ، وأنتظر نتائج تجاربكم غدا إن شاء الله .
والسلام خير ختام .
 المصدر
http://www.nlpnote.com 

_____________________________________

تعلم التحكم في الأحلام ؟
دورة لتعلم التحكم في الأحلام
الدروس في بدايتها إلتحق الآن
www.arabicdreams.blogspot.com
_____________________________________