الاحلام الواعية - والتحكم بالاحلام اثناء النوم ــــ الجزء الرابع ــــ



الفكرة التي أريد إيصالها من العنوان هي تقديم خطوات بسيطة خالية من التعقيد 
نستطيع من خلالها التقدم وتطوير قدرتنا على تمييز الوضع الذي نعيشه إن كان حلما أم لا . والمبدأ بسيط جدا ً فما تستطيع أن تكون شاهدا ً عليه ويكون فوق العادة ، فهو ببساطة حلم ! .

أول ما عليك فعله هو أن تعتاد على طرح التساؤلات حول امكانية حدوث الأمور أو لا وذلك أثناء يقظتك ، ضع احتمالات رؤية أمور في أحلامك و اعقتد جازما بأنها تبقى مجرد أحلام وأكثر من التساؤلات ، الهدف من هذا هو أن هذا الطبع كباقي الطباع سيتبعك حتى في حلمك وبتدريبك نفسك أثناء اليقظة سوف تكون معتادا على طرح مثل هذه التساؤلات .

احدى الطرق هي ضبط منبه الكتروني كالساعة بأن تقوم بالتنبيه مابين كل ساعة أو ساعة ونصف و وضع ورقة أو أي شيئ يذكرك بأن الهدف من هذا التنبيه هو تذكيرك بأنه ينبغي عليك أن تكون أكثر قدرة على التمييز .

هذا الأسلوب أشبه ما يكون بأسلوب العودة إلى الفراش وهو الأسلوب الأكثر شهرة والإتباع تقريبا ً وهذا الأسلوب بكل بساطة : أن تجلس بعد ست ساعات من النوم وتنهض من فراشك وأن تقوم بنشاط بسيط وتعود مرة أخرى إلى النوم بعد أن تنوي بأنك في هذه المرة سوف تكون ذا وعي أكبر ، وهذا الأسلوب تستطيع اتباعه في وقت مناسب جدا ً وهو بعد أدائك لصلاة الفجر .

وهناك بعض الطرق الأخرى والتي تعتمد على تقنيات حديثة نوعا ما وهي التي تستهدف موجات الدماغ وهي متوفرة عبر الانترنت وتعرف بـ Brain Waves هذه التقنية متطلبها الأهم هو سماعات الرأس.
و بطريقة أخرى بالإمكان برمجة الحاسب في الغرفة على أن يقوم بتشغيل ملف صوتي يطلب منك أن تكون واعيا ً بعد مدة من نومك ولمدة قصيرة .

المحافظة على الحلم الواعي :
تعتبر المحافظة على الحلم الواعي في المرات الأولى من النجاح في الوصول إليه من الأمور الصعبة ، وذلك يرجع إلى حماسة البعض والانتقال إلى جو التوتر قليلا من شدة الحماسة ، لذا وقبل أن تبدأ بيئة الحلم بالتلاشي حاول أن تكون أكثر هدوءا ً و تركيزا ً ، عند ما تبدأ رحلتك حاول التوقف للحظة لإستيعاب ما يجري ولتزيد من تركيزك .

التحكم بالحلم :
أستطيع القول بأن التحكم بالحلم ليس بتلك الصعوبة الآن بعد أن مررت بعدة مراحل وصرت قادرا ً على الوعي و تذكر أحلامك ، الأمر يتطلب تدريب واعتياد على مهارتك الجديدة ، وبالرغم من أن الأمر قد يتطلب التدريب الكثير لكنك ولحسن الحظ حتا في البداية قد تستطيع تغيير بيئتك المحيطة بك وتغيير المواقف التي قد تتعرض لها . بعض الأمور تحصل بسهولة جدا وبعضها قد لا يحصل ، لا تدع مجالا ً لليأس و الإ حباط بالتغلغل إلى صدرك فقد توقظ نفسك ! ، اللطيف في الأمر هو أن الخيارات المتاحة أمامك كثيرة فئن لم يحصل ما تريد حاول مع أمر غيره أو تجاهله واستكشف محيطك ثم عاود المحاولة مرة أخرى .

هناك أمران أساسيّان مرتبطان ببعضها يجب أن تعرفهما ، أن خيالك في الحلم الواعي مقيّد بثقتك في بنفسك ، وأن خيالك مهما كان غنيا ً و واسعا ً فسوف تفقد كل المتعة والإثارة إذا كنت قبل الإقدام على أمر عجيب تراودك الشكوك وأن الأمر لن يجدي إنما أنت تحاول ، بهذا الأسلوب لن تبدع ولن تصل إلى نتيجة تقول فيها أنك أصبحت قادرا ً على إيجاد ما تريد في أحلامك ، تحتاج إلى قوة الإيمان بقدرتك وثقتك بخيالك .

مع كثرة الممارسة سوف تكون قادرا ً على تخيل أمور كثيرة والتحايل على بعض الأمور التي قد لا تحدث مباشرة فئن كنت تبحث عن صديق لك وتعبت من البحث عنه فارفع سماعة الهاتف و قل له أين أنت ؟ قد تراه أمامك أو خلفك ، أو إن كنت تبحث عن مركز في المدينة لاكنك لا تستطيع إيجاده فأخرج الخريطة بكل بساطة من حقيبتك .

ختاما ً :
لا تنسى أنك عندما تكون واعيا ً تكون لك القدرة على التحكم في حلمك بصورة كبيرة جداً لكن التحكم بكامل هذه القدرة لن يكون في المرة الأولى ، وتذكر أن الإحباط مدعاة للفشل لذا تجاهل كل مامن شأنه أن يقودك نحو هذا التفكير ، وكما قلت سابقا ،ً في الحلم الواعي أنت سيد الموقف و في حال تأزمت عليك الأمور ولم تعد تستطيع أن تخلق حلا ً مناسبا ً للموقف غيّر كل ما حولك ، بكل بساطة تكون قد هربت مما يضايقك لذا لا تدع مشاعرك تتأثر سلبياً بأحلامك .

ضع في عين الإعتبار أن القدرة على الدخول في الحلم الواعي و التحكم به حالها كحال أي مهارة أخرى تتطور بالتدريب والإصرار على النجاح .

أرجو أن أكون قد وفقت لنقل هذا المفهوم وشرح نقاطه الأساسية ، كما أحب أن أبين أني قمت بهذا البحث بعد قراءة عديد من المقالات لكني فضلت أن أجمع هذا البحث الصغير على طريقة موقع Dream-Views . أسعد الله أوقاتكم .

http://topwushu.com/tw 

_____________________________________

تعلم التحكم في الأحلام ؟
دورة لتعلم التحكم في الأحلام
الدروس في بدايتها إلتحق الآن
www.arabicdreams.blogspot.com
_____________________________________