الاحلام الواعية - والتحكم بالاحلام اثناء النوم ــــ الجزء الثالث ــــ



مراحل النوم و موجات الدماغ :
قد يبدو النوم مرحلة واحدة ثابتة ، لكنه حقيقة ً مكون من خمس مراحل تختلف باختلاف موجات الدماغ . نوع موجات الدماغ يتم تحديده بمعرفة ترددات الدماغ والتي بدورها تحدد مرحلة النوم . أنواعها كالتالي ( Alpha – Theta – Delta – Beta ) . ما يهمك معرفته هنا هو أن الأحلام الواعية تحدث في المرحلة الخامسة من مراحل النوم والمسماة بـ " REM " والتي تنطق ككلمة باللفض" رِم " والمختصرة من " Rapid Eye Moment " ، و الإسم مأخوذ من حركة العينين أثناء الحلم ، وهي من النوع Beta . وبالرغم من ذلك فالأحلام تحدث في المراحل الأخرى ، لكن الأكثر وضوحاً و وعيا ً تحدث في الـ REM .

تستغرق الدورة الكاملة لمراحل النوم تقريبا ما بين الـ 90 إلى 100 دقيقة ؛ في فترات النوم المنتظم يمر الشخص بأربع أو خمس دورات كاملة . تبدأ بأربع مراحل ذات تردد موجات بطيئة تعرف بـ SWS أما الخامسة وهي المرحلة المقصودة لا تحصل بعد اتمام الرابعة بصورة مباشرة فعند انتهاء المرحلة الرابعة تعود الدورة من البداية بصورة سريعة ، بالعادة يجب أن تمضي 90 دقيقة عى الأقل من النوم لكي تحدث المرحلة الخامسة وهذا هو سبب قولنا بأن الدورة الكاملة لا تتم إللا في فترة ما بين الـ 90 والـ 100 دقيقة . في المرحلة الخامسة يكون نبض القلب أسرع كما يكون التنفس أسرع .
استذكار الحلم
جميعنا نحلم في كل ليلة بالرغم مما قد يقوله البعض بأنهم لا يحلمون ، ببساطة هم لا يستطيعون تذكر أحلامهم ، بالعادة يستطيع الشخص تذكر أحلامه لكن القدرة على تذكر الأحلام قد تقل مع التقدم في السن .
يعتبر استذكار الحلم أمر في غاية الأهمية لسببين أساسيين . أولهما ، أن المرأ عندما يكون قد اعتاد على استذكار أحلامه فهو ذو قابلية على ملاحظة علامات الحلم وادراكها بصورة كبيرة مما يساعد على السيطرة على التفكير ويعطي احتمالية كبيرة بالقدرة على الوعي . أما السبب الثاني ، هو أن من لا يستطيع استذكار الحلم فبكل بساطة لن يستفيد من مطلقا من أحلامه الواعية لأنه لن يستطيع أن يتذكرها أساسا ً !! ، يقال أن الجميع قد مر بهذه التجربة لكنه لا يستطيع تذكرها .



هناك عدة طرق لتقوية القدرة على تذكر الحلم . الحصول على قدر كافي من النوم في كل ليلة ، و الجلوس بشكل متقطع بعد عدد معين من ساعات النوم وهي الساعات التي عادة ما تكون قد مررت فيها بحلم بناءا ً على الفترة اتي تحدث فيها الأحلام الأكثر صفاءا ً ، بعد ( 4,5 ، 6 ، 7,5 ) ففي هذه الأوقات تكون قد مررت بحلم حاول تمرين نفسك على الجلوس في هذه الأوقات لتذكر ما جرى لك أثناء نومك من أحلام .
وبطريقة أخرى قبل النوم حادث نفسك وأخبرها بأنك عندما تصحى من نومك ستكون قادرا ً على تذكر أحلامك كرر هذا الكلام كثيرا سوف يتشتت تركيزك لكنك ستعود الى تكرار هذا الكلام بقدر اهتمامك ، المهم أن يكون كلامك هو خاتمة وعيك أي أن تحاول قدر الإمكان بأن يكون آخر ما تشغل ذهنك به ، قد يبدو الأمر غير مجديا ً عندما تقرأه لكن عند تطبيقك لهذا الأسلوب بتركيز ورغبة صادقة سوف تحظى على نتائج مبهرة ، هذا الأسلوب يعتبر الأسرع فعالية و الأكثر اتباعا ً . وبصورة عامة فأسلوب مخاطبة النفس وحثها على أمر ما يعتبر فعالاً وثابتا ً لدى علماء النفس .

علامات الحلم :
القاعدة العامة في علامات الأحلام هي البحث عن الأمور الخارجة عن العادة ، كالقفز عاليا ً أو الحصول على قوى خارقة ، وقد تكون الأمور مقبولة بالنظرة الأولى لكن بالنسبة لوضعك قد لا تقبلها ، فعلى سبيل المثال عندما تحلم بأنك جندي في معركة ، الأمر هنا مقبول وقد يكون واقعيا ً إلى حد ما ولكن بالنسبة لكونك طالب أو موظف فأنت لا تتوقع بأنك في يوم من الأيام جندي ! .

الغريب في الأمر هو أنك تحظى عند المرور بمواقف غير طبيعية على قليل من الإنتباه بشكل لا شعوري وتجد لدى نفسك قليل من الوعي يمكنك من التمييز وسؤال نفسك " هل ما يجري حقيقي ؟!! " لكنك عندما تتجاهل هذه الفرصة والتي تتكرر بشكل كثير سوف تميل إلى تصديق كل ما يجري وتعتبره من الأمور الحقيقية . عندما تبدأ بسؤال نفسك عدة أسئلة مشككا في واقعية ما يجري قد تتعرض إلى شتات الذهن بسبب ما قد تراه ويعجبك أو يبهرك ! . الأمر يحتاج إلى التمرين عليه ، لا تمنع نفسك من ابداء الإعجاب بنتيجة بسيطة وهي أنك استطعت أن تميز أنك تحلم حتا ولو لم تستمر بهذا التفكير فهذا سيعطيك دافع أقوى للإستمرار بقوة .



المصدر
http://topwushu.com/tw/ 

_____________________________________

تعلم التحكم في الأحلام ؟
دورة لتعلم التحكم في الأحلام
الدروس في بدايتها إلتحق الآن
www.arabicdreams.blogspot.com
_____________________________________