دورة التحكم في الأحلام ــ الجزء الثاني ــ


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

في الدرس السابق ، تحدثنا عن الأحلام بشكل عام ، والأحلام المتحكمة بشكل خاص .
واليوم سيكون حديثنا عن طرق التحكم بالأحلام - بشكل مبسط - مع ذكر التقنيات والطرق الأكثر تطورا بدروس قادمة إن شاء الله .

سوف أقسم هذا الدرس الى فقرات و سأحاول جعله سهلا للفهم على قدر إستطاعتي ، و أسأل الله أن يعينني .

تقسيم الدرس سيكون كالتالي : -

1- مصطلحات .
2- حدد أهدافك .
3- درجات الحلم .
4- نظرة عامة على الخطوات .
5- تذكر الأحلام و إستدعائها .
6- Reality checks - هل أن تحلم ؟
7- نظرة عامة على التقنيات .


مصطلحات
سأذكر أهم المصطلحات التي ستمر عليك سواء هنا أو في اي منتدى أجنبي خاص بالتحكم بالأحلام , لكل مصطلح إختصار , وسوف أقوم بذكر المصطلح و إختصاره وشرح باللغة العربية إن شاء الله .

أ- ( LD : Lucid Dream ) : حلم واضح / متحكم به , حيث حرف الـ L مشتق من كلمة Lucid التي تعني بمعناها الحرفي ( واضح ) وهي دلالة على التحكم ، أما حرف الـ D فهو مشتق من كلمة Dream ومعناها حلم .

ب- ( RC : Reality Check ) : وهي تعني التحقق من الواقعية ,, أي تعرف هل تحلم أم لا , حرف الـ R مشتق من كلمة Reality وهي تعني الواقعية ، اما حرف C فهو مشتق من كلمة Check وهي تعني تحقق ، وسنتوسع بمعنى التحقق عندما نصل الى موضوعه الذي سيتم ذكره في فقرة ( 6 ) .

ج- ( DC : Dream Character ) : وهي تعني شخصية داخل الحلم ، حرف الـ D مشتق من كلمة Dream أي حلم , و حرف C مشتق من كلمة Character وهي تعني شخصية ، ويمكن أن تكون هذه الشخصية أي أحد من صنع خيالك سواء كان موجودا أم لا ، وهناك فرق بين الشخصية هذه وشخصية شخص حقيقي تتشاركون نفس الحلم .

هـ - Vivid : وهو أن يكون الحلم بالغ الوضوح وتتذكره بكل تفاصيله وتتذكر كل شعورك فيه .

و - ( OBE : Out Of Body Experience ) : و هي تجربة الإسقاط النجمي ، وقد تتسائلون لماذا ذكرتها هنا , والجواب هو أن معظم الممارسين للتحكم بالأحلام , لا يآمنون بلاخروج من الجسد , ويعتبرونه مجرد حلم متحكم فائق الوضوح .

وهنا نكون قد إنتهينا بحمد الله من بعض المصطلحات التي ستمر علينا كثيرا , وسوف أستخدمها من الآن وصاعدا إن شاء الله .


 حدد أهدافك
قد يهمل الكثير هذا الموضوع مع أنه بالغ الأهمية ,, فهو أن تحدد ، لماذا تريد أن تتحكم بأحلامك , هل هناك شيئا محددا ترغب بفعله ؟ عليك أن تحمس نفسك للموضوع , فكلما زاد حماسك زادت فرصتك بالتحكم بحلمك إن شاء الله .
وعندما تخف همتك إصنع أهدافا جديدة , حمس نفسك أكثر ,, ولا ضير من أخذ إستراحة من التدريب على التحكم بالأحلام , فكثير يحصلون على أول حلم أثناء الإستراحة ,, على شرط أن تعود بحماس أكير ورغبة أكثر لتحقيق مبتغاك ,, وإعلم أن الله مع الصابرين .


درجات الحلم
ينقسم الحلم المتحكم الى 4 درجات ,, وكل درجة مختلفة عن الأخرى من حيث تذكر أحاسيسك داخل الحلم ، وتذكر تفاصيل الحلم نفسه .

أ- أن تحلم عن الـ LD , أو تحلم بتحكمك بحلمك ، لكن مهما فعلت من أشياء خارقة فأنت تعلم أنك لم تكن تتحكم به .

ب- أن تعلم أنك تحلم , لكن بدون السيطرة على حلمك بل فقط تشاهده وهذا نادرا ما يحدث للمتدربين على التحكم بالأحلام ، بل يحدث للناس العادية بالغالب .

ج- أن يكون لديك سيطرة على حلمك , فتعي أنك تحلم لكن ليست سيطرة كاملة ,, كما أنك لن تتذكر الحلم كثيرا عن لاإستيقاظ .

د- أن تسيطر على الحلم بشكل كامل وتتحكم حتى بحركة أصابع قدمك , وتتذكر الحلم بأقصى درجات الـ Vivid .

طبعا الخطوات مختصرة قليلا فهناك أن تتذكر الحلم بوضوح دون السيطرة والعديد غيرها ,, لكن هذه ما ستهمك ، وسوف تأتيك واحدة تلو الأخرى عند بدء التدريب إن شاء الله .

نظرة عامة على الخطوات
سوف أتناول في هذه الفقرة خطوات السيطرة على أحلامك بشكل مبسط وما عليك إتباعه !
1- بمجرد إستيقاظك من النوم عليك بكتابة حلمك في مفكرة الأحلام الخاصة بك ,, حتى لو إستيقظت في منتصف الليل فإكتب حلمك ,, ولا تؤجل هذا العمل ،، ولو كنت مضطرا قم بكتابة بعض الكلمات عن الحلم ,, مع التنويه على أنه عليك بكتابته بتفاصيله لاحقا . (تفاصيل هذه الخطوات في الفقرة 5 )
2- عليك تعويد نفسك على القيام بالـ RC كل فترة حتى تبرمج عقلك على القيام بها بشكل أوتوماتيكي فبهذا ستجد نفسك تقوم بها داخل الحلم ( التفاصيل بالفقرة 6 )
3- عليك إستكشاف ( علامات الحلم ) الخاصة بك عن طريق دراسة كل ما كتبته من أحلام كل شهر أو أسبوع - حسب عدد الأحلام الموجودة - حيث قد ترى ناس متوفين أو ترى نفسك بالفضاء بكثرة - مثلي - , أو أن ترى بعض الأشياء أكبر مما هي عليه ,, وعندما تحفظ هذه العلامات وتدونها بآخر دفتر الأحلام الخاص بك ، ستعرف أثناء الحلم بأنك تحلم .

هذه هي الأشياء التي ستبقى معك حتى بعد إحتراف التحكم بالأحلام إن شاء الله ,, ولن تتوقف عن القيام بها ,, لأنك إذا فعلت ,, فستقل أحلامك المتحكمة تدريجيا ( هذا لا يعني أنه لا يمكنك أخذ إستراحة ) .

ربما قد وجدت هذه الفقرة غير واضحة ,, لكن سأشرح كل نقطة لاحقا إن شاء الله ,, وأي إستفسار إياك أن تتردد .



تذكر الأحلام وإستدعائها
إن تذكر الأحلام هو من أهم النقاط للتحكم بحلمك ,, فما فائدة التحكم بالأحلام إذا لم تتذكر الحلم ,, فما أدراك ربما أنت تتحكم بأحلامك ولكنك تنسى بمجرد إستيقاظك ,, لا تصدق من يقول لك بأنه لا يحلم , فكل الناس تحلم وإنما هو فقط لا يتذكر حلمه .
لتذكر أحلامك وتقوية القدرة على إستدعائها عليك القيام بالخطوات التالية .


1- تجهيز دفتر خاص وقلم من النوعية التي تمكنك من الكتابة وأنت مستلقي , ويمكنك أيضا تخصيص مصباح صغير بجانب السرير الخاص بك , إجعل هذه الأشياء كلها بمتناول يدك وأنت في السرير ، أو أقرب ما يمكن إليه .

2- عند إستيقاظك : 
أ - لا تفتح عينيك , وإن فتحتهم فأغمضهم مجددا .
ب - إبدأ بتذكر الحلم ، إنتظر حتى يتجمع الحلم في عقلك .
ج - إفتح عينيك ودون كل شيء بأدق التفاصيل .

3- تنظيم النوم :
بالطبع فتنظيم النوم والحصول على ساعة كافية من الراحة مهم جدا لتذكر أحلامك ,, فحاول تنظيم نومك قدر ما تستطيع .


Reality checks - هل أنت تحلم ؟

إن إختبارات التحقق من اليقظة هي المفتاح الأساسي للتحكم بالأحلام ، لذلك عليك الإهتمام بأدائها بشكل منتظم وعلى الأقل 10 مرات باليوم , وكلما أكثرت كان أفضل ، حيث هناك أشياء تحدث باليقظة ولا تحدث بالمنام .
بعض الأمثلة على أفضل التحققات : -

أ- التنفس من أنف مسدود :
هذا التحقق هو المفضل لدي ,, فهو من النادر أن يفشل ! ، حيث تقوم بإغلاق أنفك بيدك ومحاولة التنفس ، ففي الحلم ، ببساطة ستستطيع التنفس ، حتى وأنفك مسدود .

ب- إنظر دائما مرتين :
هذا التحقق جيد جدا , ويمكنك تعويد نفسك على فعله بالإضافة لأي تحقق آخر ، في عالم الأحلام ، البيانات ليست ثابتة ، فعندما تنظر لساعتك لترى أنها 2:00 وأعدت النظر إليها فورا ستجدها أي شيء مختلف جدا كأن تكون 9:00 ، والأمر نفسه بالنسبة للافتات ، المباني وغيره .
يمكنك أن تعود نفسك ، في كل مرة تنظر الى ساعتك , أبعد بصرك وإنظر مجددا ، نفس الأمر بالنسبة للافتات أو أي شيء آخر .

ج- كم أصبع لديك ؟
هذا التحقق يعتير متوسط القوة ,, حيث أن إحتمال فشله وارد , وأنا شخصيا لا أنصح به , لكن لكل شخص تحقق قد يكون الأفضل له ,, لذلك يمكنك تجريبه , وهو أن تقوم بعد أصابعك بهدوء وتروي والنظر إليهم أصبعا أصبعا , في الحلم , قد يكونوا 9 أو 11 ، أما في الحقيقة فهم 10 بالطبع !

د- هل أنا أحلم ؟
هذا التحقق مطلوب مع أي تحقق آخر ,, وهو ببساطة أن تتوقف كل فترة لتنظر حولك , هل كل شيء طبيعي , وتتذكر كل ما حدث في اليوم من اوله لآخره بسرعة .

قد يراود بعضكم السؤال التالي : لماذا أقوم بهذه التحققات وأنا متأكد أني مستيقظ ؟
الجواب هو أنك لا تعرف أنك نائم وأنت تحلم ,, فكل شيء يبدو طبيعيا ,, حتى لو رأيت شخصا يطير فهذا طبيعي بالنسبة لك ,, والسبب أن الجزء الخاص بالمنطق يكون معطلا أثناء النوم .

نظرة عامة على التقنيات
التقنيات هي بعض الأساليب للقيام بالتحكم بالأحلام بأي وقت ,, وهي على أي حال لن تنجح من أول مرة ,, فهي تحتاج للتدريب .
لن أذكر في هذا الدرس سوى تقنيتين , مع التطرق لهم بالتفصيل في دروس خاصة بهم في المستقبل إن شاء الله , كما سنتطرق لتقنيات أخرى في المستقبل إن شاء الله .

التقنية الأولى : WBTB 
Walk Back To Bed


أي العودة الى السرير , وهذه التقنية بإختصار أن تستيقظ بوقت مبكر من الصباح , أو وقت الفجر , وتبقى مستيقظا لمدة ساعة تقوم بها ( بعد الصلاة ) بمشاهدة فيديوهات لأشخاص يطيرون مثلا ، أو حسب ما تريد أن تفعله بحلمك ، وعند إنتهاء الساعة تعود للنوم .
( سيتم ذكرها بالتفصيل لاحقا ان شاء الله ) .

التقنية الثانية : WILD
Wake-Initiated Lucid Dreams


وهذه التقنية تقوم على خداع عقلك ، بإن توهمه بأن جسمك ما زال نائما مع أنك إستيقظت , وهي الطريقة التي تعطي أكثر الأحلام وضوحا و جمالا , و الحواس داخل الحلم تكون رائعة ( والإحساس بلألم كذلك ) ، وهي تتم عند إستيقاظك بحيث لا تحرك أي شيء بجسمك ،، ولا حتى عينيك ,, وتعود للنوم وتذكر نفسك أنك ما زلت واعيا .
( التجربة هذه مخيفة بعض الشيء حيث ترى عملية نوم الدماغ مما يجعلك تسمع أصواتا حولك وأنت متأكد أنها موجودة لكن مجرد فتح عينيك يفسد العملية ، كما أنك قد تعلق بما يسمى - جسد نائم عقل مستيقظ - مما يجعل جسدك يغط في النوم وتفقد السيطرة عليه بينما أنت عالق فعقلك واعي تماما )
( سيتم ذكرها بالتفاصيل لاحقا إن شاء الله ) .

_____________________________________

تعلم التحكم في الأحلام ؟
دورة لتعلم التحكم في الأحلام
الدروس في بدايتها إلتحق الآن
www.arabicdreams.blogspot.com
_____________________________________



أتمنى أن أكون أفدتكم بدرس اليوم وأتمنى أن يكون شرحي واضحا ولا تترددوا بطرح أي سؤال أو مشكلة أو إستفسار ، فهذا يسعدني فعلا .
وكل ما أطلبه هو الدعاء لي بالغفران ولوالديّ بطول العمر .
والسلام خير ختام .



المصدر
http://www.nlpnote.com